3D-Druck in der Lebensmitteltechnik – druckst du noch, oder kaust du schon?

3D-Druck wird oft als eine Technologie der letzten Stunde wahrgenommen. Dem ist aber nicht so, denn der erste 3D-Drucker wurde bereits 1983 erfunden. Die 3D-Druck-Technologie baut auf einer Reihe von Druckverfahren auf, darunter die Stereolithographie, bei der die Aushärtung von flüssigen Polymeren durch UV-Licht geschieht, sowie das selektive Lasersintern (SLS), wo das Kunststoffpulver mittels Laser verfestigt wird.

المبادئ الأساسية الفيزيائية
للقياس السعوي


يعتبر مبدأ القياس السعوي إحدى الطرق التقليدية المستخدمة للقياس الصناعي للأشواط والمسافات والمواضع. تعمل المجسات السعوية بدون تلامس ولا تآكل بدقة تصل إلى واحد على المليار من المتر، ولا يقتصر مجال استخدامها على الوحدات الإنتاجية فقط، بل يشمل العديد من المجالات الأخرى، بما في ذلك المختبرات وقاعات العمليات.

معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2014 - لمحات ومقتطفات

نظمت الدورة السادسة والستين لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب من الثامن إلى الحادي عشر من أكتوبر للسنة الجارية. وقد شهد المعرض حضور أزيد من 7000 عارض من حوالي مائة دولة. وكان ضيف الشرف لهذا العام دولة فنلندا التي سجلت حضورها بجناح كامل، بينما تمحور برنامج هذه الدورة حول التغيرات التي أحدثتها التكنولوجيا الرقمية على قطاع النشر، بالإضافة إلى مواضيع أخرى كالفنون والإبداع القصصي.

شبكة Freifunk للاتصال اللاسلكي الحر ـ المواصفات التقنية وكيفية ربط المُوَجّه بالشبكة


كما رأينا في الجزء السابق من هذا الموضوع، فإن شبكات الاتصال اللاسلكي الحر تمثل وسيلة حديثة للتخلص من قيود التحكم المركزي، بالإضافة لمساهمتها في خلق سبل جديدة للتنظيم المجتمعي. في تدوينة اليوم، سوف نلقي الضوء على بعض التفاصيل التقنية لهذه التكنولوجيا وكيفية إعداد المُوَجّه لربطه بالشبكة المحلية للاتصال اللاسلكي الحر.

الاتصال اللاسلكي الحر ـ تقنية بديلة للاتصال المركزي


هل يمكن أن تتحرر الشبكة العنكبوتية يوماً من قيود التحكم المركزي والسعي وراء الربح المادي؟ هل يمكن أن تصبح الشبكة العنكبوتية يوماً ما مورداً عموميا يُستخدَم تماماً كما تُستخدَم اﻷرصفة والإنارة العمومية؟ هل يمكن إنشاء شبكات محلية للاتصال دون اللجوء لموفري خدمات الإنترنت؟ هل يمكن التحرر من قيود الرقابة وخلق فضاءات جديدة للتضامن؟ الجواب عن هذه اﻷسئلة وعن أسئلة أخرى يأتينا من شبكات الاتصال الموزع التي بدأت في الانتشار مؤخراً في العديد من البلدان. في موضوع اليوم، سوف سنتطرق بالخصوص لشبكة  [1] Freifunk التي قطعت أشواطاً هامة في هذا المجال.